es Español

يحق لحكومة المملكة المتحدة فرض شروط ديمقراطية وأمنية وطنية قبل أن تعترف باستقلال اسكتلندا

"بالنسبة لتغيير لا رجوع فيه مثل تفكك المملكة المتحدة ، فإن تصويت الأغلبية المجردة لمرة واحدة يعد خيارًا معيبًا. لقد حان الوقت لتحريك قواعد المرمى وتوضيح أن المملكة المتحدة لن تعترف باسكتلندا المستقلة إلا إذا كان هناك استفتاءان النتائج لصالح ، وإذا تم حماية مصالح بقية المملكة المتحدة ".

هذه مدونة يمكن وصفها بأنها عرضية من Fide مؤتمر المؤسسة حول القومية والهويات الشعبوية، الذي عقد في جيسوس كوليدج أكسفورد في أبريل 2022.


تأسست الحكومة الاسكتلندية والبرلمان في عام 1999 بموجب قانون صادر عن برلمان المملكة المتحدة. تتمتع اسكتلندا بسلطات محدودة في الحكم الذاتي ، بما في ذلك بعض الصلاحيات المتعلقة بالضرائب والاقتراض. يسيء دي اتفاق بين رئيس وزراء المملكة المتحدة ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الاسكتلندي أليكس سالموند في عام 2012 ، كان هناك استفتاء في عام 2014 حول مسألة ما إذا كان ينبغي أن تصبح اسكتلندا مستقلة عن المملكة المتحدة. كانت نتيجة الاستفتاء أن أسكتلندا رفض استقلال بنسبة 55٪ إلى 45٪. على الرغم من تصريحات الحكومة الاسكتلندية بأن الاستفتاء قد مثل فرصة "مرة واحدة في كل جيل" للتصويت على الاستقلال ، إلا أن الحكم جادل حزب SNP أن الظروف المتغيرة ، ولا سيما خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، تعني أن الاستفتاء الثاني - Indyref2 - له ما يبرره. احتدم النقاش في الآونة الأخيرة.

صعد الوزير الأول الاسكتلندي نيكولا ستورجون الضغط السياسي على Indyref2. إذا سارت الأمور وفقًا لخطة SNP ، سيتم إجراء هذا الاستفتاء في 19 أكتوبر 2023. إذا فازت "نعم" بهامش ضيق ، فسوف يزعم الحزب الوطني الاسكتلندي أنه قد أسس حقًا ديمقراطيًا في الاستقلال. وفي حالة عدم حدوث ذلك ، يقول Sturgeon إن الحزب الوطني الاسكتلندي سوف يتعامل مع الانتخابات العامة التالية على أنها استفتاء "واقعي" وأن فوز الحزب الوطني الاسكتلندي سيكون له نفس تأثير الاستفتاء.

في 6 يوليو 2022 ، بوريس جونسونn رفض الموافقة على استفتاء آخر, قائلا "لا أستطيع أن أوافق على أن الوقت قد حان الآن" ، و يبدو أن حزب العمال قد استبعد إجراء استفتاء في غضون السنوات العشر القادمة.  كل حزب المحافظين المتنافسين ليحلوا محل بوريس جونسون كرئيس للوزراء في المملكة المتحدة إما رفضها أو استبعدها في الوقت الحالي. هناك حجج جيدة لهذا النهج ، ولكن هناك حجج جيدة بنفس القدر للتشكيك في افتراض أن تصويت الأغلبية المجردة في إعادة إجراء استفتاء 2014 سيكون كل ما يتطلبه الأمر لضمان استقلال اسكتلندا ، وتفكك المملكة المتحدة.

لا القانون الدولي ولا قانون المملكة المتحدة يمنح اسكتلندا الحق القانوني في مغادرة المملكة المتحدة. يكمن الطريق الوحيد للاستقلال من خلال التعاون مع حكومة المملكة المتحدة وتشريعات برلمان المملكة المتحدة.

لا يوجد سبب مقنع لضرورة اعتراف حكومة المملكة المتحدة وأحزاب المعارضة الرئيسية على مستوى المملكة المتحدة بإجراء استفتاء لمرة واحدة على أنه يفتح الطريق إلى الاستقلال. من المستحسن أن يقولوا إنهم لا يفعلون ذلك ، وأن يوضحوا الشروط التي يجب أن تفي بها اسكتلندا لتحقيق الاستقلال.

تم الفوز بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بهامش ضئيل من 51.9٪ إلى 48.1٪ في يونيو 2016 ، لكن آثار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يشعر بها الجمهور حتى بداية عام 2021 ، عندما غادرت المملكة المتحدة أخيرًا السوق الموحدة والاتحاد الجمركي. تشير الدلائل إلى أن إعادة إجراء استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستؤدي إلى نتيجة مختلفة.

بعد ست سنوات من الاستفتاء، تشير استطلاعات الرأي على مدار العام الماضي إلى أن الأغلبية ستصوت الآن لإعادة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. تظهر استطلاعات الرأي أن المزيد من الناس يعتقدون الآن أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان يضر بالاقتصاد مما يعتقد أنه كان مفيدًا، والمزيد من الناس أعتقد أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان خطأ من تصديق أنه كان الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله. لكن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو أحد الأحداث التي يصعب وربما يستحيل عكسها. سيكون الاستقلال الاسكتلندي حدثًا آخر لا رجوع فيه من الناحية العملية ، حتى لو غير الناخبون الاسكتلنديون رأيهم بحلول الوقت الذي حدث فيه الاستقلال بالفعل.

التشابه بين خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واستقلال اسكتلندا ليس دقيقًا ، لكن الحجة المركزية جيدة - بالنسبة لتغيير لا رجعة فيه مثل تفكك المملكة المتحدة ، هناك مخاطر غير مقبولة في تصويت الأغلبية لمرة واحدة ، سواء بالنسبة لاسكتلندا أو المملكة المتحدة ككل.

قد يقول الحزب الوطني الاسكتلندي إن الحق في الاستقلال بعد تصويت الأغلبية لمرة واحدة يتوافق مع مثل هذه الممارسة الدستورية كما لدينا حتى الآن ، وهذه الممارسة هي استفتاء 2014 على الاستقلال الاسكتلندي.

قد يضيف الحزب الوطني الاسكتلندي أن القانون والممارسات فيما يتعلق بأيرلندا الشمالية تشير أيضًا إلى اتجاه تصويت الأغلبية لمرة واحدة ليكون كافيًا لدولة بريطانية لمغادرة الاتحاد. بموجب قانون أيرلندا الشمالية لعام 1998 ، يتعين على وزير الخارجية عقد أ دجاج الحدود "إذا كان من المحتمل في أي وقت أن يعرب غالبية المصوتين عن رغبتهم في أن تتوقف أيرلندا الشمالية عن كونها جزءًا من المملكة المتحدة وأن تكون جزءًا من أيرلندا الموحدة".

لكن أيرلندا الشمالية حالة خاصة. يعكس الحكم الوارد في قانون 1998 شروط اتفاق الجمعة العظيمة, التي تنص على استطلاعات الرأي المتزامنة في أيرلندا وأيرلندا الشمالية حول مسألة أيرلندا الموحدة. هذه الترتيبات ليست في الحقيقة سابقة لاقتراع الأغلبية لمرة واحدة للبت في مسألة الاستقلال الاسكتلندي.

من المسلم به أن استفتاء 2014 سابقة ، لكنها سابقة سيئة ، ولا ينبغي اعتبارها نموذجًا لاختبار الرأي الاسكتلندي بشأن مسألة الاستقلال.

سيكون الاستقلال الاسكتلندي قرارًا دستوريًا لا رجوع فيه. سوف تتأثر المملكة المتحدة بأكملها باستقلال اسكتلندا ، وستكون بعض آثار الاستقلال ضارة. هذه ليست حجة لاستبعاد حكومة المملكة المتحدة استقلال اسكتلندا ، لكنها حجة للاعتراف فقط بهذا الاستقلال إذا بدا أن إرادة الناخبين الاسكتلنديين قد تمت تسويتها ومن المرجح أن تستمر ، وإذا كانت مصالح بقية المملكة المتحدة محترمة. طالما ظلت المملكة المتحدة دولة واحدة ، يحق لحكومة المملكة المتحدة وربما تكون ملزمة سياسيًا وأخلاقيًا بمراعاة مصالح جميع مواطني المملكة المتحدة وإيلاء الاعتبار لتلك المصالح في تعاملاتها مع الحكومة الاسكتلندية بشأن قضية إمكانات اسكتلندا الاستقلال.

تمت مناقشة تكاليف ومساوئ استقلال اسكتلندا كثيرًا. هؤلاء إلى بقية المملكة المتحدة أقل من ذلك. استقلال اسكتلندا من شأنه أن يقوض الصورة والتأثير حول العالم من "المملكة المتحدة الجديدة" (NUK) التي ستظهر. سيؤدي ذلك إلى إنشاء حدود جمركية بين البلدين مما قد يكون معطلاً ومضرًا اقتصاديًا للمقيمين والشركات من جنوب وشمال الحدود - وقد قدرت الصادرات إلى اسكتلندا من دول المملكة المتحدة الأخرى بـ 3.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي لبقية المملكة المتحدة

سيشكل الاستقلال الاسكتلندي تحديات لكل من سياسة الدفاع الخاصة بأسكتلندا وسياسة NUK. إقليم اسكتلندا ومجالها الجوي (بما في ذلك بحرها الإقليمي) تشكل ما يقرب من 40٪ من مساحة المملكة المتحدة ، وتشكل منطقتها الاقتصادية الخالصة أكثر من 60٪ من مساحة المملكة المتحدة. ستصبح المراقبة والدفاع الجوي والبحري عن هذه المنطقة مسؤولية دولة جديدة بها 8 ٪ فقط من السكان والناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة الحالية. إذا تم اتباع سياسة SNP الحالية ، فمن المحتمل أن الردع النووي NUK سيتعين عليه مغادرة اسكتلندا ، على الرغم من حقيقة أن معظم الاسكتلنديين يدعمون حاليًا الرادع النووي البريطاني. ستستغرق العملية سنوات وستكون مكلفة ، ويمكن أن يصبح مستقبل سلاح الردع النووي في موضع شك. قد يشكل هذا تهديدًا لمصداقية سياسة الردع النووي لحلف الناتو ، والتي ستعتمد بشدة على قدرات الأسلحة النووية للمملكة المتحدة وفرنسا في الفترات التي يتولى فيها الرئيس الأمريكي منصبه وهو مؤيد أقل تصميمًا للدفاع الأوروبي مما هو عليه الرئيس الحالي.

يجب على الحكومة والبرلمان في المملكة المتحدة التفكير مرة أخرى في كيفية التعامل مع قضية الاستقلال. يجب أن يبدأوا في التفكير في كيفية التأكد - بقدر الإمكان - من أن أي قرار مستقبلي بشأن الاستقلال الاسكتلندي سيمثل الإرادة الثابتة والدائمة للشعب الاسكتلندي ، بدلاً من لقطة سريعة للرأي العام في يوم تصويت.

يجب عليهم أيضًا النظر في كيفية معالجة مصالح بقية المملكة المتحدة وتأمينها في المفاوضات التي من شأنها أن تؤدي إلى الاستقلال ، وما إذا كان أي من هذه المصالح قد يكون ذا أهمية لدرجة أن حمايتهم المرضية ستكون ضرورية إذا كانت المملكة المتحدة الاعتراف باستقلال اسكتلندا.

قد تستنتج حكومة المملكة المتحدة وبرلمانها أن شرطًا للاعتراف باستقلال اسكتلندا يجب أن يكون تصويت الأغلبية في استفتاءين ، وكلاهما يتطلب موافقة حكومة المملكة المتحدة. قدم رئيس الوزراء السابق السير جون ميجور فكرة الحصول على صوتين في محاضرة واسعة النطاق بعنوان "الحالة التي نحن فيها" ألقيت في ميدل تيمبل في نوفمبر 2020. لتحليل مزايا الاستفتاءات المزدوجة للبروفيسور ريتشارد روز ، انظر هنا.

سيدافع الكاتب الحالي عن سيناريو التصويتين على النحو التالي. إذا صوت الناخبون الاسكتلنديون بـ "نعم" في الاستفتاء الأول ، فإن المفاوضات بشأن قضايا مثل التجارة وترتيبات الحدود ، واتفاق دفاع ، وقاعدة فاسلين البحرية (موطن الردع النووي للمملكة المتحدة) ، وتقسيم الدين الوطني والأصول العسكرية وغيرها ، وترتيبات العملة ، (للاطلاع على آراء الكاتب الحالي حول كيفية حل بعض هذه القضايا انظر هنا). قد تكون تلك المفاوضات طويلة. في الوقت المناسب ، سيكون هناك انتقال إلى الاستقلال المالي ، حيث سيتم سحب الدعم المالي للحكومة المركزية البريطانية تدريجياً ، وستقوم اسكتلندا بتمويل نفقاتها الخاصة بالكامل.

سيتم إجراء استفتاء ثان بعد التوصل إلى اتفاق بشأن جميع الأمور المعلقة ، وبعد فترة من الاستقلال المالي الاسكتلندي. في تلك المرحلة ، كان شكل وشعور الاستقلال قد أصبح أكثر وضوحًا للناخبين الاسكتلنديين. إذا كانت هناك أغلبية من أجل الاستقلال في الاستفتاء الثاني ، فإن قانون برلمان المملكة المتحدة سيعترف بإنشاء اسكتلندا المستقلة ، والخلافة القانونية للاتحاد الوطني للمملكة المتحدة.

من المفهوم منذ البداية أن المملكة المتحدة لن تعترف باستقلال اسكتلندا إلا إذا كانت المصالح المشروعة لبقية المملكة المتحدة محمية بشكل كافٍ من خلال تسوية الاستقلال المتفق عليها بين الطرفين. 

سيكون الدفاع أحد مجالات الحساسية. ستؤثر شروط اتفاقية الدفاع ومستقبل الردع النووي البريطاني على دفاع الناتو عن أوروبا ، ويتوقع الناتو وكذلك المملكة المتحدة بعض التضامن من اسكتلندا كعضو طموح في الناتو. الردع النووي هو حجر الزاوية في استراتيجية الناتو. مثل وضعه مجلس الناتو في ديسمبر 2020، فإن حلفاء الناتو "مصممون على ضمان أن يظل الردع النووي لحلف الناتو آمنًا وفعالاً ، ويرفضون أي محاولة لنزع الشرعية عن الردع النووي".

كلما استجاب السياسيون البريطانيون لدعوات SNP الخاصة بـ Indyref2 مع تعويذة أنه ليس الوقت المناسب الآن ، زاد تأكيدهم للتوقع بأنه سيكون هناك بالفعل Indyref2 ، وأن تصويت الأغلبية لمرة واحدة بـ "نعم" في ذلك الاستطلاع سيضمن الاستقلال. لقد حان الوقت لنقل أهداف الهدف ، لضمان آلية أكثر موثوقية لأي اختبار إضافي للرأي الاسكتلندي حول الاستقلال ، وللتأكيد على الحقيقة التي لا مفر منها وهي أن حكومة المملكة المتحدة لن تعترف باستقلال اسكتلندا إلا إذا كانت مصالح بقية المملكة المتحدة محترمة.

هذه المدونة هي نسخة موسعة قليلاً من مدونة نشرتها كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية هنا.


ديريك وايت ، QC

أستاذ فخري في القانون بجامعة أكسفورد ، حيث قام بتدريس قانون الاتحاد الأوروبي والقانون الدستوري والقانون الدولي العام. كان سابقًا محاميًا متخصصًا في التقاضي أمام محاكم الاتحاد الأوروبي وهو حاليًا عضو في المجلس الأكاديمي الدولي لـ Fide مؤسسة.

إذا كانت المقالة ممتعة بالنسبة لك ،

ندعوك لمشاركتها على الشبكات الاجتماعية

تويتر
لينكدين:
فيسبوك
البريد الالكتروني

ترك تعليق

يستخدم هذا الموقع Akismet لتقليل المحتوى غير المرغوب فيه. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اتصال

املأ النموذج وسيتصل بك أحد أعضاء فريقنا قريبًا.

es Español

The UK Government is entitled to impose democratic and national security conditions before it recognizes Scottish independence

"For an irreversible change like the break-up of the UK a one-off bare majority vote is a flawed option. It is time to move the goalposts and make it clear that the UK would only recognise an independent Scotland if there were two referendum results in favour, and if the interests of the rest of the UK were safeguarded."

This is a blog which can be described as a spin-off from the Fide Fundación’s Congress on Populism Nationalism and Identities, held at Jesus College Oxford in April 2022.


The Scottish Government and Parliament were established in 1999 by an Act of the UK Parliament. Scotland has limited powers of self-government, including some powers over taxation and borrowing. After an agreement between UK Prime Minister David Cameron and Scottish First Minister Alex Salmond in 2012 there was a referendum in 2014 on the question whether Scotland should become independent from the UK. The result of the referendum was that Scotland rejected independence by 55% to 45%. Despite statements by the Scottish Government that the referendum had represented a “once in a generation” opportunity to vote on independence, the governing SNP party has argued that changing circumstances, in particular Brexit, mean that a second referendum – Indyref2 – is justified. The debate has recently intensified.

Scottish First Minister Nicola Sturgeon has stepped up the political pressure for Indyref2. If all goes according to the SNP’s plan, that referendum will take place on 19 October 2023. If “yes” wins by even a narrow margin, the SNP will claim it has established a democratic right to independence. Failing that, Sturgeon says that the SNP would treat the next general election as a “de facto” referendum and that a win for the SNP would have the same effect as a referendum.

On 6 July 2022 Boris Johnson refused to agree to a further referendum, saying that “I cannot agree that now is the time”, and Labour appears to have ruled out a referendum within the next ten years.  All the Conservative party contenders to replace Boris Johnson as UK Prime Minister have either rejected it or ruled it out for the time being. There are good arguments for this approach, but equally good arguments for questioning the assumption that a bare majority vote in a re-run of the 2014 referendum would be all it would take to guarantee Scottish independence, and the break-up of the UK.

Neither international law nor UK law give Scotland a legal right to leave the UK. The only route to independence lies via cooperation with the UK Government and legislation of the UK Parliament.

There is no compelling reason why the UK Government and the main UK-wide opposition parties should recognise a one-off referendum as opening the route to independence. They would be well advised to say that they do not do so, and to spell out the conditions that Scotland would need to fulfil to achieve independence.

Brexit was won by a small margin of 51.9% to 48.1% in June 2016, but the effects of Brexit did not begin to be felt by the public until the beginning of 2021, when the UK had finally left the Single Market and Customs Union. The indications are that a re-run of the Brexit referendum would produce a different result.

Six years on from the referendum, opinion polls over the last year indicate that a majority would now vote to re-join the EU. Polls show that more people now believe Brexit has been damaging to the economy than believe it has been beneficial, and more people believe Brexit has been a mistake than believe it was the right thing to do. But Brexit is one of those events which is difficult and perhaps impossible to reverse. Scottish independence would be another event which would be irreversible in practice, even if the Scottish electorate had changed its mind by the time independence actually happened.

The analogy between Brexit and Scottish independence is not a precise one, but the central argument holds good – for an irreversible change like the break-up of the UK there are unacceptable hazards in a one-off majority vote, both for Scotland and for the UK as a whole.

The SNP would say that a right to independence following on from a one-off majority vote is in accordance with such constitutional practice as we have to date, that practice being the 2014 referendum on Scottish independence.

The SNP might add that law and practice in respect of Northern Ireland also points in the direction of a one-off majority vote being sufficient for a UK nation to leave the Union. Under the Northern Ireland Act 1998 the Secretary of State shall hold a border poll “if at any time it appears likely to him that a majority of those voting would express a wish that Northern Ireland should cease to be part of the United Kingdom and form part of a united Ireland”.

But Northern Ireland is a special case. The provision in the 1998 Act reflects the terms of the Good Friday Agreement, which provides for concurrent polls in Ireland and Northern Ireland on the question of a united Ireland. These arrangements are not in truth a precedent for a one-off majority poll to decide the issue of Scottish independence.

The 2014 referendum is admittedly a precedent, but it is a bad precedent, and it should no longer be regarded as a template for testing Scottish opinion on the issue of independence.

Scottish independence would be an irrevocable constitutional decision. The whole of the UK would be affected by Scottish independence, and some effects of independence would be adverse. That is not an argument for the UK Government ruling out Scottish independence, but it is an argument for only recognising that independence if the will of the Scottish electorate appears to be settled and likely to endure, and if the interests of the rest of the UK are respected. As long as the UK remains a single State the UK Government is entitled and perhaps obliged politically and ethically to have regard to the interests of all UK citizens and to have regard to those interests in its dealings with the Scottish Government on the issue of Scotland’s potential independence.

The costs and disadvantages to Scotland of independence have been much discussed. Those to the rest of the UK less so. Scottish independence would erode the image and influence around the world of the “New UK” (NUK) which would emerge. It would create a customs border between the two countries which would be disruptive and economically damaging for residents and businesses from south as well as north of the border – exports to Scotland from the other UK nations have been estimated at 3.5% of the GDP of the rest of the UK

Scottish independence would pose challenges both for Scotland’s own defence policy and that of the NUK. Scotland’s territory and airspace (including its territorial sea) comprise nearly 40% of that of the UK, and its exclusive economic zone comprises more than 60% of that of the UK. Aerial and maritime surveillance and defence of this area would become the responsibility of a new State with only 8% of the population and GDP of the current UK. If current SNP policy were followed it seems likely that the NUK nuclear deterrent would have to leave Scotland, despite the fact that most Scots currently support the UK nuclear deterrent. The process would take years and would be costly, and the future of the NUK deterrent could be put in doubt. This could pose a threat to the credibility of NATO’s policy of nuclear deterrence, which will lean heavily on the nuclear weapons capabilities of the UK and France in periods when an American President is in office who is a less determined supporter of European defence than is the present President.

The UK Government and Parliament should think again about how the independence issue should be handled. They should start thinking about how to ensure – as far as it is possible to do so – that any future decision on Scottish independence would represent the settled and enduring will of the Scottish people, rather than a snapshot of public opinion on the day of the vote.

They should also consider how the interests of the rest of the UK could be addressed and secured in the negotiations which would lead to independence, and whether any of those interests might be of such importance that their satisfactory protection would be essential if the UK were to recognise Scottish independence.

The UK Government and Parliament might conclude that a condition for recognising the independence of Scotland should be a majority vote in two referendums, both of which would require the approval of the UK Government. The idea of having two votes was advanced by former Prime Minister Sir John Major in a wide-ranging lecture entitled “The State we’re in” delivered at the Middle Temple in November 2020. For an analysis of the advantages of double referendums by Professor Richard Rose see here.

The present writer would advocate that the two-vote scenario play out as follows. If the Scottish electorate voted “yes” in the first referendum, negotiations on issues such as trade and border arrangements, a defence pact, Faslane Naval Base (home of the UK’s nuclear deterrent), division of the national debt and military and other assets, and currency arrangements, would begin (for the views of the present writer on how some of these issues might be resolved see here). Those negotiations might be lengthy. In due course there would be a transition to financial autonomy, in which UK central government financial support would be gradually withdrawn, and Scotland would fully fund its own expenditure.

A second referendum would take place after agreement on all outstanding matters had been reached, and after a period of Scottish financial autonomy. At that stage the shape and feel of independence would have become clearer to the Scottish electorate. If there were a majority for independence in the second referendum, an Act of the UK Parliament would recognise the establishment of an independent Scotland, and the legal succession of the NUK to the UK.

It would be understood from the outset that the UK would only recognise Scottish independence if the legitimate interests of the rest of the UK were adequately protected by the independence settlement agreed between the parties. 

One area of sensitivity would be defence. The terms of a defence pact and the future of the UK nuclear deterrent would affect NATO’s defence of Europe, and NATO as well as the UK would expect some solidarity from Scotland as an aspiring NATO member. Nuclear deterrence is a cornerstone of NATO strategy. As the NATO Council put it in December 2020,  NATO allies “are determined to ensure that NATO’s nuclear deterrent remains safe, secure, and effective, and reject any attempt to delegitimise nuclear deterrence.”

The more that UK politicians respond to SNP calls for Indyref2 with the mantra that now is not the time, the more they confirm the expectation that there will indeed be an Indyref2, and that a one-off bare majority vote for “yes” in that poll will guarantee independence. It is time to move the goalposts, to ensure a more reliable mechanism for any further testing of Scottish opinion on independence, and to flag up the inescapable fact that the UK Government will only recognise an independent Scotland if the interests of the rest of the UK are respected.

This blog is a slightly extended version of one published by the London School of Economics and Political Science here.


Derrick Wyatt, QC

is Emeritus Professor of Law, University of Oxford, where he taught EU law, constitutional law, and public international law.  He was formerly a barrister specialising in litigation before the EU Courts and is currently a Member of the International Academic Council of Fide Fundación.

Si te ha resultado interesante el artículo,

te invitamos a compartirlo por Redes Sociales

Twitter
LinkedIn
Facebook
Email

Deja un comentario

Este sitio usa Akismet para reducir el spam. Aprende cómo se procesan los datos de tus comentarios.

Contacto

Rellene el formulario y alguien de nuestro equipo se pondrá en contacto con usted brevemente.